استشاري الوبائيات بالصحة العالمية: إنتاج لقاح ضد كورونا لن يستغرق أقل من عام

قال الدكتور أمجد الخولي استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، إنه لم يتم الوصول حتى الآن لنتائج نهائية لأي أمصال تحت التجربة خاصة بفيروس كورونا.

وأضاف الخولي، في مداخلة هاتفية لفضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الاثنين، أن المراحل التجريبية لإنتاج الأمصال تحتاج إلى وقت طويل، ذاكرًا أن إنتاج مصل ضد كورونا لن يستغرق أقل من عام بدءًا من الآن.

وأوضح أنه من الصعب التحكم في التجارب العلمية وتحديد وقت معين لتحقيق نتائجها، ومن الطبيعي أن يستغرق إنتاج لقاحات أو أدوية خاصة بالفيروسات عدة أعوام.

وعن مدى إمكانية ضعف فيروس كورونا مثلما حدث مع فيروس سارس، خاصة وأنه من نفس العائلة الفيروسية، أكد أن سارس لم يضعف ولم يتغير ولكن طريقة انتشاره كانت تختلف عن كورونا، حيث كان ضعيف الانتشار ولم يصب إلا نحو عشرة آلاف شخص على مستوى العالم في تسعة أشهر.

ووصل العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19» حول العالم إلى أكثر من أربعة ملايين و200 ألف حالة، فيما تخطت أعداد الوفيات 284 ألفًا و 700 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع