استفسارات هامة للراغبين في التحويل من التعليم العام إلى الأزهر أو العكس..نجيب عليها

في ضوء البروتوكول الخاص بالتحويل ما بين المعاهد الأزهرية ووزارة التربية والتعليم ، فقد أصدر قطاع المعاهد المنشور رقم 23 لسنة 2020 والخاص ببدء موعد التحويلات من إلى الأزهر ، حيث بدء من اليوم 4 أغسطس 2020 ويستمر حتى 3 سبمتبر 2020 ، دون الاخلال بهذا الموعد بين الطرفين ، مرفق في نهاية الموضوع صورة المنشور واستمارة التحويل وبيان النجاح المطلوب كأحد مصوغات التحويل .

ونرصد لكم عدد من الاستفسارات التي تدور في أذهان الراغبين في التحويل من مدارس التربية والتعليم إلى المعاهد الأزهرية أو العكس ، وذلك حتى لا يتعرض المسؤول عن مخالفة تعليمات المنشور للمساءلة التأديبية .

1- ما المراحل التي يمكن التحويل منها أو إليها ؟

يقتصر التحويل بين المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم على تلاميذ مراحل التعليم الأساسي من الصف الثاني الابتدائي حتى الطلاب المقبولين في الصف الثالث الاعدادي .

2- هل يجوز تحويل الطالب الذي نجح في الصف الثالث الاعدادي ؟

لا يجوز تحويل الطالب الذي نجح في المعاهد الأزهرية او مدارس التربية والتعليم في التحويل بين المؤسستين ، لعدم جواز التحويل في أي صف بالمرحلة الثانوية .

3- إذا رغب الطالب أو ولي أمره في التحويل للمعاهد الأزهرية هل سيتم اختباره في القرآن الكريم ؟

نعم ، إذا رغب الطالب في التحويل من مدارس التربية والتعليم في المرحلة الابتدائية أو الاعدادية إلى المعاهد الأزهرية المناظرة ، فيجب أن يمتحن في حفظ القرآن الكريم شفوياً بما يتناسب مع المقرر في الصف المحول إليه ، ويحقق التوازن ما بينه وبين أقرانه في نفس الصف .

4- هل سيتم اختبار الطالب المحول من المدارس الابتدائية في أي مقررات أو مواد أخرى ؟

بالنسبة للمحولين من المدارس الابتدائية إلى نظيرتها من المعاهد الأزهرية العادية فلا يوجد إلا اختبار القرآن الكريم شفوياً فقط.

أما الذين يرغبون في الاتحاق بالمعاهد الابتدائية النموذجية أو الخاصة في اللغة الأجنبية (انجليزي ) المقرر على هذه المعاهد.

5- ماذا عن التحويل من الندارس الاعدادية إلى المعاهد الاعدادية ، هل سيمتحن في مقررات أخرى ؟

بالنسبة للطلاب المحولين من المدارس الاعدادية إلى نظيرتها من المعاهد الاعدادية ، فيمتحن القرآن شفوياً ، كما ذكرنا ، مع امتحانه تحريرياً في مقررات المواد الشرعية بما يتناسب مع المقرر في الصف المحول إليه ، ويحقق التوازن ما بينه وبين أقرانه في نفس الصف .

بالتالي فالطالب الذي نجح في الصف السادس الابتدائي العام و يرغب في التحويل إلى الصف الأول الاعدادي بالأزهر فيختبر شفوياً فقط في القرآن الكريم ولا يختبر في المواد الشرعية ، بعكس الطالب الذي نجح في الصفين الأول أو الثاني الاعدادي العام ( ومنقول للصف الأعلى ) ويرغب في التحويل إلى الصف الثاني او الثالث الاعدادي بالأزهر .

6- هل هناك شروط اخرى للتحويل بين المؤسستين ؟

نعم ، يتم تطبيق معايير السن المعمول بها في المعاهد الأزهرية ، حيث يجب أن يتناسب مع سن القبول مع نظرائه في نفس الصف المحول إليه من مدارس التربية والتعليم ، ولذلك فيجب على ولي الأمر التقدم بإفادة بسن القبول بالمدرسة.

أما الشرط الآخر ، فهو الكثافة ، فيراعي التحويل بين المؤسستين هذا الشرط ، وذلك بأن يقدم الطالب المحول بيان بالكثافة من الجهة المحول إليها ، للتحقق من سماح الكثافة بالتحويل .

7- هل الطالب الذي رغب في التحويل إلى مدارس التربية والتعليم لغات ، فهل هناك شرط لذلك ؟

نعم عند الرغبة في التحويل يكون فقط من المعاهد الأزهرية النموذجية او الخاصة فقط إلى الصفوف المناظرة بالمدارس الرسمية للغات أو المدارس الخاصة للغات بشرط النجاح في اللغة الأجنبية الاولى (المستوى الرفيع ) ، بجانب دراستهم لمقرر العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية.

8- ما الشروط العامة للتحويل ؟

– يرفق بطلب التحويل من الأزهر بيان الكتروني لتدرج الطالب في المرحلة المقيد موضحا به حالته (ناجح/راسب).

– الطلاب المستنفذون سنوات الرسوب (عامين)  في المرحلة الاعدادية بالأزهر ، لهم الحق في التقدم مباشرة بالتعليم العام (من الخارج – منازل) بعد تسليمهم الملف المقيد به في المعهد الازهري .

– يكون شرط مناظرة السن حتى نهاية المرحلة الابتدائية .

– يكون التحويل بموافقة الجهة المنقول منها الطالب ، ولا يعتد بهذا التحويل إلا بعد موافقة الجهة المنقول إليها .

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع