التعليم العالي تلغي الاختبار المعرفي وتقلل مدة اختبارات القدرات..تفاصيل

أعلن رئيس اللجنة العليا لاختبارات القدرات التابعة لوزارة التعليم العالي، وعميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، الدكتور سيد قنديل، قرار اللجنة بإلغاء الاختبار المعرفي في التخصص والذي يقيس المعلومات العامة للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات الفنون الجميلة، الفنون التطبيقية، التربية الفنية، التربية الموسيقية، التربية النوعية، والإبقاء على الاختبار المهاري فقط مع تقليل مدة زمن الاختبار في الكليات حوالي ٥٠٪ مقارنة بالعام الجامعي الماضي.

وأوضح قنديل ، أن قرار الإلغاء جاء في سياق الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا مع تقليل الأعداد في التجمعات، لافتا إلى عودة الاختبار المعرفي لاختبارات القدرات من تنسيق العام المقبل مع تحسن الوضح الصحي لكورونا، حسبما ذكرت “الشروق .

وقال إن اللجنة قررت تخفيض المدة الزمنية لاختبارات طلاب الفنون الجميلة والتطبيقية من ٥ ساعات إلى ساعتين ونصف فقط، على أن يقيس الاختبار الموهبة والمهارة دون الالتفات إلى أي أعمال أخرى، مضيفا أنه تم تخفيض أيضا عدد الساعات المطلوبة لاختبارات قدرات طلاب كليات التربية الرياضية والموسيقية.

وتابع: “نوصي أولياء الأمور والطلاب بضرورة عدم الالتحاق بالكليات التي تتطلب القدرات في حالة عدم امتلاك القدرة والموهبة وضغط الطلاب في الدروس الخصوصية المؤهلة لتلك الكليات، لأنه لا فائدة من الالتحاق بتلك الكليات حالة عدم امتلاك الموهبة”.

من جانبه، قال المشرف العام على تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات عربية واجنبية بالجامعات، السيد عطا، إنه من المقرر فتح باب اختبارات القدرات أمام طلاب الثانوية الفنية والدبلومات في وقت لاحق عقب الانتهاء من أعمال الثانوية الفنية، مضيفًا لـ”الشروق”، أنه تم تخصيص نسبة 10% من المقاعد بكليات القدرات لطلبة الدبلومات الفنية.

في سياق آخر، تبدأ قطاعات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات الخاصة والحكومية والمجلس الأعلى للمعاهد، اليوم الثلاثاء، العمل عقب العودة من إجازة عيد الأضحى، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة حرصا على سلامه الموظفين والعاملين والمتر دين على وزارة التعليم العالي وقطاعتها المختلفة.

كما تستأنف جامعات العاصمة “القاهرة وعين شمس وحلوان” امتحانات الفرق النهائية وأعمال الكنترولات لإعلان نتائج طلاب فرق النقل عقب الانتهاء من تصحيح بحوث الطلاب.

وتستعد الجامعات بإجراءات جديدة لإنطلاق امتحانات الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه والسنوات التمهيدية والدبلومات والتي من المقرر انطلاق خلال الأسبوع المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع