أخر الأخبار

الحلقة الأولى من سلسلة ” المعاشات” : تعرف على حالات استحقاق المعاش

في سلسلة جديدة تقدمها ” بوابة ائتلاف ” حول المعاشات واسحقاقاتها وكيفية صرفها، ننشر لكم الحلقة الأولى منها حول استحقاق المعاش .

المعاش هو الدخل المستحق للمؤمن عليه أو للمستحقين عنه بعد انتهاء خدمته عن المدد المؤمن عليه فيها .

وقدر صدر القانون رقم 316 لسنة 1952 بإنشاء صندوق للتأمين والمعاشات وصندوق آخر للإدخار ثم صدر القرار رقم 294 لسنة 1956 بإنشاء صندوقي تأمين ومعاشات

سيتم في مقالة أخرى عرض ما هية الصندوقينفة تمويلهما .

أما عن حالات استحقاق المعاش فهي كالتالي :

  • انتهاء خدمة المؤمن عليه لبلوغه السن القانوني للمعاش (60 سنة) بشرط أن تكون مدة اشتراكه في التأمين 120 شهراً .
  • انتهاء خدمة المؤمن عليه للوفاة أو العجز الكلي أو للعجز الجزئي المستديم (إذا ثبت عدم وجود عمل آخر مناسب له) وذلك أي كانت مدة اشتراكه في التأمين .
  • انتهاء خدمة المؤمن عليه للإستقالة أو للإنقطاع أو للفصل ثم توفي أو ثبت عجزه عجزاً كاملاً خلال سنة من تاريخ انتهاء خدمته أيا كانت مدة اشتراكه في التأمين ، أما بعد مرور سنة يشترط لاستحقاق المعاش 120 شهراً .
  • للمؤمن عليه البالغ سن الخمسين الحق في طلب الإحالة للمعاش المبكر بشرط أن تكون مدة خدمته الفعليه 20 سنة ويسوي معاشه على مدة خدمته مضافاً إليها 5 سنوات وإذا كان قد أمضى أكثر من سنة في شغل الدرجة الوظيفية يرقى إلى الدرجة الأعلى .
  • وللمؤمن عليه البالغ سن الخامسة والخمسين ( 5 سنة) الحق في طلب الإحالة للمعاش المبكر بشرط أن تكون مدة خدمته الفعليه 20 سنة ويسوي معاشه على مدة خدمته مضافاً إليها المدة المتبقية له بالخدمة .

في مقالات لاحقه سنتعرف سوياً على :

صناديق تمويل المعاشات والاشتراكات كيفية احتسابها ، وكيفية حساب مدد الخدمة بالمعاش والمستندات المطلوبة لشراء مدة وخطواتها ،، ونقاط أخرى ،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع