الغرفة السياحية : ضوابط لفتح المنشآت السياحية في التعايش مع كورونا

أهابت غرفة المنشآت السياحية بضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية الواجب اتباعها مع قرب الافتتاح الجزئى للمطاعم السياحية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

ونوهت غرفة المنشآت السياحية عن الإجراءات والضوابط بأنه يجب على المنشآت السياحية الراغبة فى التشغيل إخطار الغرفة بمرفق به تصور لما سيكون عليه الوضع داخل المنشأة وتصور للتشغيل على ضوء الإجراءات الواجب اتخاذها وسوف تقوم الغرفة بإخطار وزارة السياحة والآثار وسيكون هناك معاينة للتأكد من صحة الإجراءات الوقائية بالمنشآت السياحية .

تضمنت الإجراءات التأكد من وجود أدوات الوقاية الشخصية ومواد التعقيم المستخدمة وعدم التعامل إلا بالشركات المعتمدة من وزارة الصحة بالإضافة إلى وضع مطهرات الأيدي عند الدخول الى المنشأة.

شملت الإجراءات منع التزاحم والتدافع عند المداخل والمخارج بما يضمن تطبيق التباعد الاجتماعي مع وضع آلية لإدارة قائمة الانتظار عن طريق الحجز المسبق .

وأهابت الغرفة بضرورة الالتزام بقياس درجة الحرارة لرواد المنشأة السياحية عند الدخول والعاملين يوميا بالإضافة إلى توفير إجراءات التطهير والتعقيم بصورة دورية.

وشددت الضوابط على التزام المنشأة بتوفير تهوية جيدة في الأماكن المغلقة وتنظيف فلاتر التكييفات بصورة دورية ومنع التزاحم عند دورات المياه ووضع ملصقات ارضية لتنظيم الحركة .
ووجهت بضرورة حظر خدمة البوفيه المفتوح والاعتماد على قوائم الطعام المحددة مسبقا، وضرورة ترك مساحة لا تقل عن مترين بين طاولات الطعام ومتر بين كل شخص وآخر بالمائدة مع الأخذ فى الاعتبار العائلات بحد أقصى 4 كراسي على المائدة الكبيرة .
وشددت على ضرورة الالتزام بالاعتماد على أدوات الطعام أحادية الاستخدام ان إمكن واختياري للعميل بالإضافة إلى الالتزام بوضع معقمات ومناديل ورق على المائدة و الاحتفاظ بخدمة توصيل الطلبات للمنازل على مدار اليوم .
وحثت الضوابط على الالتزام بحظر تقديم الشيشة و حظر تقديم خدمة الحفلات والمناسبات الخاصة و النشاط الليلي والمرتبط بالسهر والالتزام بتشغيل 50% من حجم العمالة بالمنشأة والتأكد من وجود أدوات الوقاية الشخصية للعاملين .
ووجهت الغرفة بالالتزام بعدم تشغيل العاملين كبار السنة أو من يعانون من أمراض مزمنة إلا حسب حاجة العمل لبعض الوظائف الأساسية و توعية العاملين بالمعلومات التى ينبغي ان تغطي جميع التدابير الوقائية الأساسية ضد فيروس كورونا .
وناشدت الضوابط تقليل الطاقة الاستيعابية فى المصاعد ان وجدت و وضع ملصقات ارضية لضمان التباعد الاجتماعى وإغلاق اماكن العاب الأطفال و الالتزام بوضع ارشادات التوعية فى انحاء المنشأة وقيام مدير المنشأة بتوقيع إقرار الالتزام بالضوابط والإبلاغ عن اى حالة مشتبه بها من العاملين وحال مخالفة الضوابط يتم سحب رخصة المدير ووقف نشاط المنشأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع