امتحان الرياضيات للأول والثاني الثانوي (اختيار من متعدد) ما بين رفض المعلمون وطمأنة الوزارة

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء عن إجراء امتحانات الصف الأول الثانوي بنظام “البوكليت” و”البابل شيت”، وذلك بحسب بيان اليوم الجمعة، تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وأوضحت أن نظام البوكليت يتم تطبيقه على الصف الثالث الثانوي فقط، بينما يطبق نظام “البابل شيت” على طلاب الجامعات فقط، مُشيرةً إلى أن امتحان الصف الأول الثانوي سيتم إجراؤه ورقياً هذا العام ، مشيرة إلى أن نظام أسئلة الامتحانات سيكون هو “الاختيار من متعدد” في كل المواد، عدا مواد اللغات وسيكون بها أسئلة مقالية قصيرة إلى جانب أسئلة الاختيار من متعدد

وقد أبدى عدد من معلمي الرياضيات، اعتراضهم على وضع أسئلة امتحان الصفين الأول والثاني الثانوي، بنظام الاختيار من متعدد، واصفين الأمر بأنه سيسبب أزمة للطلاب.

وحصر المعلمون أسبابهم على الاعتراض في نقاط أساسية تنوعت بين قتل الإبداع، وتسهيل الغش.

وقال محمد جمعة، معلم رياضيات بإدارة الخليفة التعليمية، إن سؤال الاختيار من متعدد يضيّع حق الطالب في توزيع الدرجات على تسلسل الحل، موضحًا أن الدرجة في النظام الجديد توضع على اختيار النتيجة فقط: “قد يفكر الطالب بخطوات صحيحة إلى النهاية ويحدث خطأ في النتيجة، ما يؤدي إلى قتل التفكير عند الطالب”.

وأضاف معلم الرياضيات، أن الأسئلة تدعو الطالب لـ”التخمين” أكثر من التفكير، موضحًا أن الاختيار من متعدد يدعم الغش، حتى وأن كانت الأسئلة موزعة بعشوائية أو غير مكررة.

ومن ناحيته، وصف أشرف عبدالستار معلم رياضيات في إدارة طهطا التعليمية بسوهاج، الاختيار من متعدد بـ”غير العادل”، مضيفًا أنه لا يمكن من خلال تلك الطريقة التفرقة بين الطالب المجتهد، أو الآخر غير المجتهد.

وأوضح أن الأسئلة المقالية أو الامتحان على الطريقة القديمة، في مادة الرياضيات، تحمل بصمة الطالب في الحل والرسم بنفسه، قائلًا إن ذلك يساعد في تنمية الإبداع لدى الطلاب.

وتابع: “الأصل في الرياضيات، هي خطوات الحل والتفكير العلمي والمنهجي والإبداعي، والتنقل بين معطيات المسأله ومطالبها”، مضيفًا: “معرفة مدى إبداع الطالب وتمكنه العلمي، يأتي من خطوات حله، وتسلسلها لمعرفة طريقة تفكيره هل صحيحة أم غير صحيحة”.

ومن ناحيته، قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم، إن نظام الاختيار من متعدد يقيس جميع النواتج وكل العمليات المعرفية، موضحًا أن ذلك يأتي بشرط الصياغة الحكيمة والجيدة للأسئلة.

وأضاف رئيس قطاع التعليم لـ”مصراوي”، أن الامتحان يتضمن أسئلة رسومات هندسية، ليختار منها الطالب الصحيحة ويستبعد غير الصحيحة.

وأوضح حجازي، أنه يتم توفير نماذج استرشادية للطالب على موقع الوزارة وبنك المعرفة، لتدريب الطلاب على لك النوع من الأسئلة، مطمئنًا الطلاب: “لا داعي للقلق”.

من جانبها فقد ناشدت الوزارة، وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور، وتؤثر سلبًا على ‏أوضاع المنظومة التعليمية، وفي حالة وجود أي شكاوى أو استفسارات يرجى الاتصال على رقم الوزارة (0227963273).​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع