انتبه..ثغرة في فيسبوك تشغل كاميرا هاتفك سرا.. وهذا ما عليك فعله فوراً

كشف أحد مستخدمي فيسبوك ثغرة أمنية قد تكون غاية في الخطورة في التطبيق، تسمح لكاميرا الهاتف الذكي بالعمل، دون إذن مستخدميه أو علمهم.

ونشر شاب يدعى جوشوا مادوكس، مقطع فيديو على حسابه في تويتر، معلقا عليه بالقول: “عثرت على مشكلة تتعلق بالأمن والخصوصية على فيسبوك. عندما يكون التطبيق مفتوحا فإنه يستخدم الكاميرا. عثرت على ثغرة في التطبيق، تجعلك ترى الكاميرا مفتوحة خلف حائط الأخبار”.

وفي مقطع الفيديو، تظهر الكاميرا وهي تعمل في خلفية الشاشة، وراء حائط الأخبار في تطبيق فيسبوك، على نظام “آي أو إس” المشغل لهواتف آيفون من شركة أبل .

ونشرت العديد من المواقع التقنية، مقاطع فيديو تثبت بالفعل وجود ثغرة، لكنها قالت إن تلك الثغرة تواجه مستخدمي هواتف آيفون التي تعمل بنظام iOS 13.2.2، فيما لا يواجه مستخدمو هواتف آيفون العاملة بنظام التشغيل iOS 13.1.3.

وبعد أن وُجدت المشكلة لدى عدد من المستخدمين، بدأ بعضهم يبدي قلقه من الأمر، خاصةً بالنظر إلى سجل فيسبوك، عندما يتعلق الأمر بخصوصية المستخدمين، مثل فضيحة شركة الاستشارات السياسية البريطانية (كامبريدج أناليتيكا) Cambridge Analytica. وحتى إن الشركة أكدت الأسبوع الماضي أن بعض المطورين احتفظوا بصورة غير صحيحة بإمكاينة الوصول إلى بعض بيانات مستخدمي فيسبوك لأكثر من عام.

وقال (ويل سترافاك) – الرئيس التنفيذي لشركة (جارديان فايروول) Guardian Firewall الأمنية: إنه يبدو وكأنه “خلل غير ضار ولكن الأمر غريب”. هذا؛ وقد وُجد أن هذه الثغرة تؤثر فقط على مستخدمي آيفون الذين يستخدمون الإصدار الأحدث 13 من نظام (آي أو إس)، وبالتحديد أولئك الذين منحوا التطبيق حق الوصول إلى الكاميرا والميكروفون. ويعتقد أن الثغرة تتعلق بعرض “القصة” في التطبيق، الذي يفتح الكاميرا للمستخدمين لالتقاط الصور.

ونشر (جاي روزن) – نائب رئيس فيسبوك – تغريدة اليوم قال فيها: “يبدو وكأنه خلل”، وأكد أن الشركة تحقق في الأمر. كما أكد متحدث باسم الشركة لموقع (تك كرنتش) TechCrunch التقني أن ما حدث لا يعدو كونه مجرد خلل.

ولحل المشكلة بشكل مؤقت، حتى تتمكن فيسبوك من معالجة الثغرة، لا بد للمستخدمين منع فيسبوك من استخدام كاميرا الهاتف، من خلال الإعدادات.

وللقيام بذلك، عليك التوجه إلى الإعدادات (Settings)، ثم الخصوصية (Privacy)، ثم اختيار “الكاميرا” (Camera)، وإلغاء تفعيل الخيار الذي يسمح لفيسبوك باستخدام الكاميرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع