ضوابط ومواعيد تحويل الطلاب بين الأزهر والتربية والتعليم للعام 2022/2021

أولا: الصفوف الدراسية التي يتم التحويل منها وإليها

يقتصر التحويل بين المعاهد الأزهرية ، ومدارس التربية والتعليم على تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من الطلاب المنقولين للصف الثاني الابتدائي، والطلاب المنقولين إلى الصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي ٢٠٢١/٢٠٢٢م مع عدم جواز التحويل بالمرحلة الثانوية بجميع صفوفها .

 

ثانيا : التحويل إلى المعاهد الأزهرية 

يتم امتحان طلاب صفوف المرحلة الابتدائية والإعدادية الراغبين في التحويل إلى الصفوف المناظرة بالمعاهد الأزهرية في القدر المقرر حفظه من القرآن الكريم شفويا على نحو يحقق التوازن بينهم وبين أقرانهم بالمعاهد الأزهرية، شريطة تحقيق نسبة حفظ لا تقل عن سبعين في المائة، مع الوضع في الاعتبار أن امتحان الطلاب الراغبين في التحويل من الصف الثاني وكذا الصف الثالث الإعدادي في القرآن الكريم سيكون شفويا، أما العلوم الشرعية والعربية المقررة على طلاب الصف المحولين إليه بالمعاهد الأزهرية فسيكون امتحانها تحريريا، ويضاف إلى ذلك امتحانهم في اللغة الأجنبية المقررة على طلاب المعاهد النموذجية والخاصة عند الرغبة في التحويل إلى هذه النوعية من المعاهد ، وفي كل الأحوال تطبيق معايير السن المعمول بها في المعاهد الأزهرية على الطلاب الراغبين في التحويل إليها من وزارة التربية والتعليم.

ثالثا : شرط السن والكثافة

يتم تحويل طلاب صفوف المرحلة الابتدائية المنقولين من الصف الثاني إلى السادس، والأول والثاني والثالث المنقولين من المرحلة الإعدادية المقيدين بها للعام الراسي ۰٢٠۲۲/۲۰۲۱ م بالمعاهد الأزهرية إلى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم ، شريطة أن يتوافق سن قبول الطالب المحول مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام، حال قبوله ببداية المرحلة الابتدائية التي تقدم بها للأزهر الشريف، على أن يتقدم ولي الأمر الراغب في التحويل للأزهر بإفادة بسن القبول بالمدرسة المطلوب التحويل إليها حتى يتحقق الأزهر من تطبيق شرط السن، على أن يراعي في التحويل الالتزام بالصفوف المشار إليها بالبند الأول من هذا الاتفاق، شريطة الالتزام بالكثافة بين الجانبين، وأن يقدم الطالب المحول بيانا بالكثافة من الجهة المحول إليها للتحقق من سماح الكثافة بالنقل

رابعا : التحويل إلى مدارس التربية والتعليم

عند الرغبة في التحويل من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم المدارس الرسمية للغات۔ المدارس الرسمية المتميزة للغات – المدارس الخاصة لغات) يشترط النجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع بجانب دراستهم لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى.

خامسا :مواعيد التحويل  بين الازهر والتربية والتعليم

يبدأ التحويل اعتبارا من يوم الأحد الموافق الأول من شهر أغسطس، وينتهي يوم الثلاثاء الحادي والثلاثين من شهر أغسطس، مع عدم جواز الاستثناء بعد هذا الموعد من كلا الطرفين.

 

سادسا: شروط عامة

ا- يرفق بطلب التحويل من الأزهر بيان إلكتروني لتدرج الطالب المرحلة المقيد بها موضحا به حالته (ناجح راسب)
٢- الطلاب المستنفذون سنوات الرسوب _ ( عامان) في المرحلة الإعدادية بالأزهر لهم الحق في التقدم للامتحان مباشرة بالتعليم العام من الخارج منازل بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهري المقيدين به ،
٣- يتم تحويل الطالب من الأزهر إلى التربية والتعليم أو العكس بحالته الموضحة ببيان تدرجه الدراسي (راسب/ ناجح) بالعام الدراسي ۲۰۲۲/۲۰۲۱م، بمراعاة المواعيد المقررة بالبند سادسا من هذا الاتفاق .
٤- يكون التحويل بموافقة الجهة المنقول منها الطالب بداية، ولا يعتد بهذا التحويل إلا بعد موافقة الجهة المنقول إليها الطالب مع مراعاة المواعيد المقررة بالبند خامسا . ..
٥- التنبيه المشدد على السادة المسؤولين عن تحرير نماذج التحويل بالنسبة للجهتين على ضرورة أن يكون تاريخ النموذج واضحا ؛ وإلا فلن يعتد بطلب التحويل .
٦- يتم تقديم وتسجيل طلب التحويل من المعاهد على البرنامج الإلكتروني المعدل ذلك .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع