تعرف على نظام امتحانات الثانوية العامة لعام 2020 ، ونظام تصحيح المواد ذات الفرعين

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن نظام امتحانات الثانوية العامة لعام 2020 ،حيث يحق التقدم لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة (4 مرات) وذلك وفقاً للقانون 20 لعام 2012.
وقد أضاف مصدر مسؤول أنه يحق للطلاب المنتظمين التقدم للامتحان مرتين من داخل المدرسة كطلاب منتظمين ومرتين من خارج المدرسة كطلاب منازل.

وقد أضافت الوزارة فى خطاب رسمي لها عن امتحانات الثانوية العامة لعام 2020 أنه بالنسبة لطلاب المنازل يحق لهم التقدم للامتحان 4 مرات.

وعن امتحانات الدور الأول قالت وزارة التربية والتعليم: يسمح للطالب الذي أتم دراسة المواد المقررة فى الصف الثالث الثانوي العام الدراسي 2019\2020 بأداء الامتحان فى جميع المواد المقررة عليه بشعبتيها (العلمية والأدبية) ويحتسب للطالب الدرجات الفعلية التى حصل عليها فى الامتحان لتلك المواد.

أما الطالب الذي رسب أو تغيب فى أكثر من مادتين يعتبر راسبًا ولا يسمح له بأداء امتحان هذه المواد فى الدور الثاني وعليه التقدم باستمارة جديدة فى العام التالى إذا لم يستنفذ عدد مرات التقدم المسموح بها قانونًا لأداء الامتحان وذلك فى المواد التى رسب فيها أو تغيب عنها فقط وتحتسب له الدرجة الفعلية التى يحصل عليها فى تلك المواد مع احتفاظه بالدرجات التى حصل عليها فى المواد التى اجتزها سلفًا.

أما عن امتحان الدور الثاني قالت وزارة التربية والتعليم، إن الطالب الذي رسب أو تغيب فى مادة أو مادتين على الأكثر سواء من داخل أو خارج المجموع له الحق فى أداء امتحان الدور الثاني ولا يحتسب له أكثر من نسبة 50% من النهاية الكبرى المقررة فى المادة أو المادتين مع الاحتفاظ بالدرجات التي حصل عليها فى المواد التي اجتازها فى الدور الأول.

طلاب المنازل بالثانوية العامة يتقدمون باستمارة ورقية لدخول الامتحان :

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن طلاب المنازل الذين يرغبون فى دخول امتحانات الثانوية العامة 2020، عليهم التقدم باستمارات ورقية فقط معتمدة من الإدارة التعليمية ومرفق بها المستندات التى تثبت أحقية الطالب فى دخول الامتحان وتسلم للجنة النظام والمراقبة فى موعد غايته 26 مارس المقبل، ثم تقوم لجان النظام والمراقبة بتسجيل بيانات الطلاب على قاعدة البيانات الإلكترونية وطبع الاستمارة الخاصة بكل طالب.

وكانت الوزارة أعلنت أن امتحانات الدور الأول للثانوية العامة 2019-2020، تنطلق 7 يونيو المقبل، فيما تنطلق امتحانات الدور الثانى 15 أغسطس 2020.

وحددت الوزارة الفئات المسموح لها بدخول الامتحانات، وهم الطلاب المقيدون بالصف الثالث الثانوى العام، فى العام الدراسى 2019-2020، المنقولين من الصف الثانى الثانوى بشعبتيه العلمية والأدبية بالمدارس الثانوية العامة الرسمية أو الخاصة أو التجريبية والرياضية والتى تشرف وزارة التربية والتعليم على امتحانات النقل بها ويشترط حضور الطالب نسبة 85% على الأقل من عدد أيام الدراسة الفعلية لمعاملته كطالب منتظم، إضافة إلى الطلاب الراسبون عام 2019، بالصف الثالث الثانوى لأول مرة يتقدموا باستمارة جديدة لأداء الامتحان فيما رسبوا فيه أو تغيبوا عنه وذك لعام دراسى واحد كطلاب منتظمين، والطلاب الناجحون بالصف الثانى الثانوى بالعام الدرارسى 2012، 2013، بداية تطبيق النظام الحديث للثانوية العامة، وما بعده داخل جمهورية مصر العربية أو من دول عربية وتم مناظرة الشهادات الحاصلين عليها ولم يتقدموا أو تقدموا لامتحان الصف الثالث الثانوى ولم يستنفدوا عدد مرات التقدم المسموح بها قانونا، عليهم التقدم باستمارة جديدة بعد استيفاء المستندات الدالة على احقيتهم فى التقدم.

ويحق للطلاب المتقدمين على نظام المنازل أن يتقدموا باستمارة إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة، ويتم بحث حالتهم عن الأعوام التى لم يتقدموا فيها للامتحان وأيضًا الطلاب الذين قاموا بتحرير استمارة تقدم لامتحان الثانوية العامة وتغيبوا عن أداء الامتحان فى جميع المواد بدون عذر مقبول لا يحتسب لهم هذا العام ضمن عدد مرات التقدم المسموح بها قانون، ولكن يحتسب ضمن الأعوام المقرر فيها تقدم الطالب من داخل المدرسة مرتين كطالب منتظم، مشددة على أنه فى حالة اعفاء الطالب من الانتظام فى الدراسة بعد ثبوت العذر القهرى وفقًا لأحكام القرار الوزارى رقم 237 بشأن قبول أعذار غياب طلاب التعليم الثانوى العام وتعديلاته لا يحتسب هذا العام ضمن أعوام التقدم المسموح بها قانوا، وكذلك لا يحتسب هذا العام كعام قيد للطالب بالمدرسة ويعامل معاملة الطالب المنتظم طالما ظل العذر قائما.

نظام تصحيح المواد ذات الفرعين

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن نظام تصحيح المواد ذات الفرعين بالثانوية العامة.

وتضم الثانوية العامة مواد ذات فرعين، مثل الرياضيات البحتة ( الجبر والهندسة+ التفاضل والتكامل)، مادة الرياضيات التطبيقية ( الديناميكا+ الإستاتيكا) ومادة الاقتصاد والإحصاء).

وتبدأ امتحانات الثانوية العامة 7 يونيو 2020، على أن تجرى امتحانات الدور الثاني 15 أغسطس 2020 .

وقال شوقي في تصريحات له عبر جروب أولياء الأمور على “واتس اب”، إنه إذا حصل الطالب على الدرجة النهائية في أحد الفروع وتغيب عن الفرع الآخر يكون الطالب ناجحًا في هذه المادة، موضحا أن نجاحه بالدرجة النهائية في أحد الفروع يؤدي إلى نجاحه بالمادة بالنهاية الصغرى.

وتابع وزير التعليم: “في حالة عدم​ حصول الطالب على النهاية الصغرى في المادة يؤدي الامتحان فى الفرعين معًا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع