أهم التعليمات الجديدة فى ضوء خطة الدراسة للعام الدراسى بالازهر 2020 – 2021 وصلاحيات كاملة لادارة المعاهد الازهرية

بعد اعلان الازهر الشريف للخطة الدراسية للعام الدراسى الجديد بدأت المناطق الازهرية فى عمل اجتماعات مكثفة بالسادة مديري المراحل التعليمية والسادة مديرى الإدارات التعليمية ومدير إدارة التنسيق ، وإدارة الخطه والمتابعة ، ومدير الإدارة الهندسية المهندس ، لمناقشة احصائيات المعاهد وإمكانية تقسيم الطلاب طبقا للإعداد المطلوبة في العام الدراسي الجديد في ظل جائحه كوفيد19 وأهم التعليمات التى تمت خلال الاجتماعات ما يأتى :

أولا : تشكيل لجان لحصر كثافة الطلاب بالمعاهد، والعمل على توزيعهم داخل الفصول بحيث تكون المسافة بين كل طالب وأخر متر ونصف، استعدادًا للعام الدراسي الجديد، وفي إطار اتخاذ كافة الإجراءات التى تحافظ على أمن وسلامة الطلاب ومراجعه البيانات المقدمة من الإدارة الهندسية الخاصة بالمعاهد وعدد الطلاب وعدد الحجرات وعدد الفصول ومحتويات المبني 

 


ثانيا : التاكيد على أن الأزمات هي من تظهر القيادى الجيد  ولن يقبل فى هذه المرحلة أي اعذار أو غفوات ومن يشعر بعدم القدرة علي إدارة هذه الازمه عليه أن يتقدم بالاعتذار الآن .


ثالثا : منح كل الصلاحيات لإدارة المعاهد في ظل هذه الأزمة ،ووضع آليات نضمن من خلالها عام دراسي ناجح 100%،واستخدام كافه الموارد البشرية والهياكل الهندسية وجميع الجهات المعاونه إداريا، وفنيا ،وأكاديميا ليظهر الأزهر ورجاله بصورة تليق بالأزهر الشريف وعراقته ودورة العالمي الذي ينظر إليه العالم كله ومن هنا نوقن أن كوادرنا الإدارية في الدقهلية علي قدر كبير من المسؤلية وهذه القدره والثقه التى نوليها اياهم تمنحهم كافه الصلاحيات التي تظهر الأزهر الشريف بمظهر يليق به وعام دراسي ناجح 100%ونستعين بالله سبحانه وتعالي علي ذلك ونسأل الله أن يكلل جهودنا بالتوفيق وتكون حسبه لله تعالي .


رابعا : يتم عمل خطه للسادة الموجهين داخل الإدارات لمطابقه الهيكل الهندسي من حيث عدد الفصول وعدد الطلاب وعدد المدرسين للواقع بمعني التأكد أن عدد المدرسين والفصول كافي لمواجهه ازمه كوفيد 19. وعام دراسي ناجح بحيث لا يتجاوز الفصل الثلاثون طالب مع مراعاه المسافات البينية بين الطالب والآخر .

يهمك أيضا:

للاطلاع على الخطة الدراسية للعام الدراسى الجديد بالازهر 2020 – 2021 وضوابط تقسيم الفصول والمعاهد من هنا 

 


خامسا : توزع جميع الحصص علي جميع المدرسين من الصف الاول الابتدائي وحتي الثاني الثانوى وتوزع بعد ذلك علي الصف الثالث الثانوى علي ذوى الكفاءات في كل تخصص .


سادسا : عدم ترك فصل شاغر داخل مبني معهد وبذل قصارى الجهد والسبل لاستغلال كافه حجرات المبني وفصولة .

سابعا : المعهد ذو الكثافه العاليه يتم تقسيم الطلاب علي الفصول وتحديد ايام الحضور لكل مرحله مع الالتزام التام بالمنهج طبقا للاتى :

 

1 – يجب أن يكون تقسيم طلاب كل فصل دراسي بحيث لا يزيد الفصل عن (33) طالبا بواقع مساحة متر ونصف تقريبا تخصص لكل طالب.

2 – يكلف جميع المعلمين بأداء الحصص وفقا للنصاب القانوني وعدم تفريغ أحد ماعدا شيخ المعهد مع بيان ما إذا كانت القوة التدريسية كافية أم لا واقتراح سد العجز ما بين المراحل المختلفة أو من المعاهد المجاورة .

3 – يكلف بعمل الإحصاء ويوقع عليه (وكيل المعهد – شيخ المعهد – الموجه المكلف من الإدارة التعليمية – مدير الإدارة التعليمية – عضو التفتيش المالي والإداري) .


4 – على شيوخ المعاهد ومدير الإدارة التعليمية تقديم الاقتراح اللازم لعمل المعاهد ذات الكثافة ما بين (فترة واحدة خمسة أيام – ثلاثة أيام بالتناوب– فترتين صباحي ومسائي) .


5 – فترة واحدة في حالة تقسيم بعض الفصول مع عدم وجود العجز في المعلمين أو الحجرات .


6 – ثلاثة أيام بالتبادل في حالة العجز في المعلمين .


7- فترتين صباحي ومسائي في حالة العجز في الفصول ووجود كفاية من المعلمين .

ثامنا :استكمال تدريب الموجهين والمدرسين على برامج الحاسب الآلي لضمان تواصل الطلاب مع المدرسين بشكل متواصل من خلال القنوات التعليمية للمعاهد


علي مديري الإدارات تسليم إفادة ومذكرة بالمعاهد ذات الكثافه وكيفية تقسيمهم وجاهزيتهم للعمل و التقسيم وحصرها بالاسم والعدد .


تقديم إفادة موقعه من شيخ المعهد ، الموجه ،مدير الإدارة بأنه لا يوجد بالمعهد حجره يمكن استغلالها كفصل دراسي ولم تستغل .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع