ضمن خطة التعليم الهجين بالجامعات العام المقبل : انتقال تابلت الثانوية مع الطالب وتوفير الانترنت بشكل مجاني

كشف مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات، تفاصيل المشروعات الرقمية ومشروع الاختبارت الإلكتروني بالجامعات الحكومية للعام الجامعي الدراسي المقبل ٢٠٢٠- ٢٠٢١، والتى سيتم تنفيذها على مرحلتين كتنفيذ عملي لخطة التعليم الهجين، التي أعلنها الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، واعتمدها المجلس الأعلى للجامعات، وتجمع ما بين التعليم عن بعد والتعليم وجها لوجه.

وأوضح المصدر في تصريحات له، أن المرحلة الأولى تتضمن إنشاء ٣٤ مركز اختبارات بإجمالي ٢٩٥٠٠ جهاز كمبيوتر داخل ٢٧ جامعة حكومية على أن يبدأ توريد الأجهزة أول سبتمبر المقبل.

وأضاف أن المرحلة الأولى تتضمن أيضا ربط كافة الكليات الواقعة خارج الحرم الجامعي للجامعات الحكومية بكابلات ألياف ضوئية بمراكز البيانات الرئيسية للجامعات، ويبلغ عدد تلك الكليات ٢٢٢ كلية على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن مركز الخدمات المعرفية بدأ إجراءات تحويل سرعة الإنترنت في الجامعات الحكومية من ٣ جيجا بايت في الثانية إلى ١٠ جيجا بايت في الثانية.

وأشار إلى بدء تنفيذ المرحلة الثانية من الخطة خلال العامين ٢٠٢١ و٢٠٢٢ وتتضمن إنشاء مراكز اختبارت لطلبة كليات باقي القطاعات لتعميم الاختبارات الإلكترونية على كافة الكليات بالتخصصات المختلفة، وذلك بإنشاء ١١٧ مركز اختبار بإجمالي ٢١٨ ألف جهاز كمبيوتر داخل ٢٧ جامعة حكومية.

ونوه إلى التواصل مع وزارة التربية والتعليم بشأن إنتقال التابلت مع طالب الثانوية لأولى جامعة واعتماده على التحصيل المعرفي منه في إطار التعلم الإلكتروني عن بعد.

وردا على تعليق البعض بالتكلفة المرتفعة نسبيا لباقات الإنترنت المختلفة على طلاب الجامعات، قال المصدر، إن هناك دراسة ومناقشة حول التوصل إلى شريحة محول محمول مدعمة وذلك بالتعاون مع شركات الاتصالات تخصص لطلاب التعليم الجامعي، بالإضافة إلى توفير منصات تعلم رقمي مجانية لا تحتاج إلى الإنترنت.

وتابع: عقب رفع البنية التحتية المعلوماتية في الجامعات وتزويدعا بخطوط فايبر لتحسين سرعة الإنترنت، وتعميم شبكة واي فاي داخل كل جامعة تفتح للمجتمع الجامعي بحيث يسيطيع الطالب الدخول إلى ما يريد علميا بدون تكلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع