ظاهرة فلكية تشهدها السماء غد «الأربعاء».. تعرف عليها

أعلنت الجمعية الفلكية في جدة، مرور كوكب الزهرة بين الأرض والشمس غدًا الأربعاء، في ظاهرة تسمى “الاقتران السفلي” والتي تحدث مرة واحدة كل 584 يومًا.

وأكدت الجميعة الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه مع اقتراب الزهرة من الشمس فى قبة السماء تقل إضاءة قرصه إلى ما يشبه الهلال، وفي أقرب مسافة، مما يجعله غير قابل للرصد تمامًا لعدة أسابيع لأنه سيكون مطموس في ضوء الشمس وهذا يمثل نهاية ظهور الزهرة في سماء المساء وانتقاله لسماء الفجر خلال الأسابيع القليلة القادمة.

ويمر الزهرة أيضًا بالحضيض، وفى نفس الوقت سيكون أقرب إلى الأرض، لأنه يكون على نفس جانب الشمس تمامًا مثل الأرض فى النظام الشمسي، وسيكون على مسافة 43,383,383 كيلومتر من الأرض، وهذا سيجعله يظهر بأكبر حجم زاوى عند رصده من خلال التلسكوب.

وفى الأيام المقبلة سيصبح “هلال الزهرة” رقيقًا ودائريًا بشكل متزايد وقد يحدث أن يتلامس قرني الهلال عندما تكون الزاوية بين الزهرة والشمس صغيرة.

ويمكن القول إن هذا أجمل وقت لمراقبة الكوكب ولكن أيضا الأكثر خطورة حيث يمكن لضوء الشمس القريب من الزهرة أن يقع في مجال رؤية التلسكوب ويضر بعين المراقب إذ لم تكن لديه خبرة في الرصد النهاري لذلك يجب عدم المجازفة.

وسيعود الاقتران الداخلى وانتقال الزهرة إلى سماء الفجر وسيبقى هناك إلى ان يعود لسماء المساء من جديد فى مارس 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع