فيديو توضيحي بتفاصيل دقيقة: وزير التعليم يشرح كيفية انجاز المشروع البحثي

عرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في فيديو توضيحي مواضيع المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية، وشرح لكيفية التعامل مع عناصر المشروع.

وقد أوضح شوقي أن استخدام المشروعات هو موضوع مألوف ولكنه جديد على أولياء الأمور والطلاب ، ولا يوجد ما يقلق حياله ، فهو تغيير عميق في طريقة التقييم ، كما أنه ينمي العمل الجماعي بين الطلاب بإرشاد من المعلم ، فكيف يبحث الطلاب عن المعلومة وكيفية صياغة أفكار المشروع ، وكيف يستخرج الإجابة من كتاب المدرسة ومصادر أخرى ، وكيف يكتب تقرير المشروع النهائي.

وأشار وزير التعليم إلى أن المشروع يربط بين المقررات التي يدرسها الطالب ، مما ينعكس مستقبلاً على سوق العمل .

ولفت وزير التربية والتعليم الأنظار أن المشاريع ستكون متاحة عبر موقع الوزارة والسوشيال ميديا ، وأيضا عبر الجرائد القومية الورقية لمن لا يمتلك انترنت ، مع الهيكل أو القالب الذي ستسير عليه مجموعة الطلاب المكونة من 3 -5  طلاب بحد أقصى لكتابة التقرير النهائي للمشروع .

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن لكل سنة دراسية سيكون هناك مشروع واحد فقط يغطي المقررات الدراسية ، موضحاً أن المحاور التي ستغطيها المرحلة الابتدائية ستكون كالتالي : السياحة – الطاقة – الصحة – المياه .

أما المرحلة الاعدادية فستكون محاورها هي : تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية – الزيادة السكانية والأمن الغذائي – البيئة.

مشيراً أنه هذه المحاور قد تم كتابتها بناء على مخرجات التعلم الخاصة بالصف الدراسي ، ولها مرجعية في الكتاب المدرسي والمكتبة الرقمية .

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الهيكل الرئيسي للمشروع سيكون عبارة عن ( عنوان المشروع – الرقم التعريفي للطلاب أو كود الطلاب المشاركين بالمشروع – ملخص أو مقدمة المشروع – عناصر ومحتوى المشروع – النتائج – المراجع )

وأضاف أن محتوى المشروع ستتراوح عدد كلماته ما بين 200 الى 250 كلمة بالنسبة للمرحلة الابتدائية ، أما بالنسبة للإعدادية فستكون ما بين 700 إلى 800 كلمة .

وشرح الوزير كيفية التعامل مع المكتبة الرقمية https://study.ekb.eg وكيفية الاستفادة منها في كتابة تقرير المشروع عن طريق الكلمات المفتاحية الموجودة بالمشروع والتي ستكون مكتوبة بخط ثقيل (bold) في نص المشروع الذي سيختاره الطلاب .

مضيفاً إلة أن الوزارة قد طرحت منصة البث المباشر للحصص الافتراضية: https://stream.moe.gov.eg للتواصل المباشر بين المعلمين ذوى الخبرة والطلاب من لقاءات مباشرة يتم اعلانها علي هذه المنصة طبقا للجداول المتاحة  حيث تهدف الي تواصل فعال بديل للحصص المدرسية عبر شبكة الانترنت باستخدام برامج التعليم عن بعد.

كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٩ أبريل ٢٠٢٠ لعرض مواضيع المشاريع البحثية المقررة على سنوات النقل والشهادة الإعدادية، وشرح لكيفية التعامل مع عناصر المشروع. المكتبة الالكترونية: https://study.ekb.eg منصة البث المباشر للحصص الافتراضية: https://stream.moe.gov.eg #صحتك_أمانة#تعليمنا_حياة

Gepostet von Tarek Shawki am Donnerstag, 9. April 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع