(فيديو) وزير التعليم يكشف تفاصيل المشروع البحثي:مشروع واحد يربط كل المقررات الدراسية

كشف الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن هناك طرق مختلفة للتقييم بشكل عام، وهو علم كبير من هذه الطرق الامتحانات التقليدية، وأيضا اختبارات عن طريق المشروعات وهى شكل من أشكال التقييم، قائلا: لم يتم إلغاء الامتحان ولكن تم استبدال طريقة الامتحان إلى المشروعات، إضافة إلى أن نظام المشروعات ممتاز فى التقييم أكثر من الامتحان التقليدى، لأن المشروع يتم فى وقت كبير 5 أسابيع مثلا ويشجع على العمل الجماعى والتعلم الذاتى والبحث الممنهج والعمل الجماعى بين أفراد الفريق الواحد وطريقة العرض ومهارات أخرى لا تظهر فى الامتحان التقليدى الذى يكون مرتبط بوقت محدد.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى فيديو بثته الوزارة، أن الطلاب من الصف الثالث الابتدائى وحتى الثالث الإعدادى سوف يقوم بعمل مشروع واحد فقط لكل المواد، ولكنه سوف يكون متعدد التخصصات أي شامل لكل المواد التي درسها، والطالب لديه اختيارات أما أن يقوم بعمل البحث وحده، أو يكون مجموعة من خمس طلاب يقومون بعمل مشروع مشاركة هذا أفيد.

وأوضح شوقى، أن الطالب سوف تقدم له قائمة بها أربع أو خمس مشروعات يختار منها واحد فقط، ولن يكون لديه مشروع واحد مفروض عليه بل سوف يكون لديه فرصة الاختيار.

وتابع أنه سوف يكون هناك هيكل للمشروع: “من حيث العنوان ثم الأرقام التعريفية للطالب، وبعدها نقوم بكتابة مقدمة بسيطة أو ملخص للمشروع، وبعدها جسم المشروع وبعدها تكتب النتائج أو الملاحظات التي قام فريق البحث باكتشافها، وأخيرا يتم كتابة المراجع التي استند عليها”.

وأشار شوقي أنه يوم الأحد المقبل 5 ابريل 2020 ستم طرح فيديو توضيحي لمثال كامل للمشروع البحثي وكيفية عمل الهيكل الخاص به وكيفية البحث في المكتبة الرقمية عن المصادر ، وطريقة صياغته ، أما يوم الخميس الموافق 9 ابريل 2020 فسيتم طرح خيارات المشاريع البحثية كجدول كل صف من الصفوف ، وسيتم نشره في جميع الصفحات وكذلك في الصحافة المطبوعة .

كما أشار أن الانترنت ليس هو الأساس في عمل المشروع البحثي بل يمكن صياغته من مصادر ورقية ، ولكن المكتبة الرقمية هامه للحصول على مصادر لكتابة المشروع ، ويمكن أن يكون طالب واحد ضمن الفريق المكون من 5 طلاب مسؤول عن الوصول لهذه المكتبة الرقمية أو المنصه الالكترونية ويوجه زملاؤه، ويمكن أن يصيغ الفريق مشروعه ورقيا ويسلمه لمدرسته وهي المسؤوله عن رفع المشروع البحثي.

كما وعدنا حضراتكم: فيديو مسجل يوم الخميس ٢ أبريل ٢٠٢٠ لعرض التفاصيل حول مشروعات التقييم للصفوف الدراسية من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي. #صحتك_أمانة#تعليمنا_حياة

Gepostet von Tarek Shawki am Donnerstag, 2. April 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع