قرارات المجلس الأعلى للجامعات خلال اجتماع اليوم أبرزها: تطبيق الاختبارات الإلكترونية على الطلاب

 

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه اليوم السبت 19-9-2020، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس المجلس وبحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات وحضور السادة رؤساء الجامعات الحكومية، وذلك بمقر جامعة القاهرة.
في بداية الجلسة، عبر المجلس عن عظيم شكره وامتنانه للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتفضل سيادته بافتتاح المقر الجديد للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالإضافة إلى عدد من المشروعات القومية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ودعم سيادته اللامتناهي لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي، والذي يؤكد أن تطوير منظومة التعليم الجامعي يأتي على رأس أولويات القيادة السياسية والدولة المصرية.

وخلال الاجتماع وافق المجلس على:

1- خطوات تنفيذ المرحلة الثانية من تكليفات السيد الرئيس بتطبيق الاختبارات الالكترونية على جميع طلاب الجامعات
2- زيادة أعداد المنح للحصول على درجة الماجستير، إلى 20 منحة والدكتوراه إلى 5 منح لطلاب دول حوض النيل، وذلك في ضوء توجيهات السيد رئيس الجمهورية بزيادة أعداد المنح المقدمة للطلاب المبتعثين من الدول الإفريقية الشقيقة وخاصة طلاب دول حوض النيل.
3- خطط تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية بالجامعات والمدن الجامعية للعام الدراسي 20/21.
4- استراتيجية تطوير برامج التعليم الجامعي لموائمة الوظائف المستحدثة والأكثر شيوعا حتى عام 2050.
5- توسيع تطبيق نظام التعليم الهجين ليشمل الطلاب المنتسبين.
6- معايير أفضل جامعة لاستقبال العام الدراسي الجديد وأفضل جامعة واجهت تداعيات فيروس كورونا وأفضل موقع الكتروني لجامعة والمقدمة من الدكتور أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي.
7- اللائحة الاسترشادية الموحدة (مرحلة البكالوريوس) لكليات الطب البيطري بالجامعات الحكومية والبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعديلات التشريعية المرتبطة بهذا الشأن.
8- تشكيل لجنة وضع الامتحانات ولجنة تسيير ومتابعة الكنترول الخاص بالمسابقة المركزية والموحدة للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية الثانوية (نظام الثلاث سنوات) ودبلوم المدارس الفنية (نظام الخمس سنوات ) ودبلوم المعاهد الفنية نظام السنتين بعد الثانوية للعام الجامعي 2020/2021.
9- تقرير اللجنة العليا للتنسيق ومراجعة مراحل التنسيق الثلاثة ونتائج تقليل الاغتراب.
وقدم المجلس الشكر للدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا السابق، للدور الكبير الذي بذله خلال فترة توليه رئيس الجامعة، متمنين التوفيق له خلال الفترة المقبلة.
وفي سياق آخر، انتهى مكتب التنسيق من أعمال توزيع طلاب الثانوية العامة للمرحلتين الأولى والثانية وذلك في ضوء شروط وقواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي والأعداد المقررة للقبول.
وشهدت هاتين المرحلتين ترشيح نحو 152304 طالبا خلال المرحلة الأولى، وتم ترشيح نحو 246727 طالبا خلال المرحلة الثانية، وبذلك يكون إجمالي عدد الطلاب في المرحلتين نحو 399031 طالبا، وما تزال مرحلة استقبال الطلاب في المرحلة الثالثة جارية، والتي تتضمن الطلاب الناجحين في الدور الأول والطلاب الناجحين في الدور الثاني، ومن المتوقع أن يتقدم في هذه المرحلة نحو 190 ألف طالب.
وستوافي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تباعا الإعلان عن أعمال المراحل الأخرى والشهادات المعادلة والشهادات الفنية.
ومن المتوقع إعلان نتائج تحويلات (تقليل الاغتراب)، خلال الأيام القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع