كثافة الفصول في أرقام تحدد مستقبل التعليم بمصر خلال أربع سنوات

كثافة الفصول الدراسية في مصر الآن مرتفعة في أماكن ومنخفضة في أماكن أخرى (مثال: محافظة الجيزة متوسطها 58 طالبًا، ومحافظة جنوب سيناء متوسطها 25 طالبًا). ولكن المتوسط العام لمصر هو 47 طالبًا، وهذا هو حاصل قسمة جميع طلاب الجمهورية (21 مليون) على كل الفصول (445 ألف).. ولتقليل هذا المتوسط بمقدار طالب واحد كل عام، يجب توفير أماكن جديدة سنويًا لحوالي 1.2 مليون طالب، عبر إنشاء 27500 فصل جديد، في الأماكن ذات الكثافات العالية التي تتعدى 50 طالبًا مثل محافظات: الجيزة والإسكندرية، والقليوبية والغربية، بتكلفة أكثر من 6.8 مليار جنيه. ليصبح متوسط الكثافة في مصر العام القادم 46 طالبًا، وهذا معناه تخفيض كبير للغاية بعدد الطلاب في الفصول المزدحمة بالمحافظات الأكثر كثافة.
وهكذا تقل الكثافة كل عام، ومع ضخ استثمارات جديدة يمكن الوصول إلى متوسط كثافة عام حوالي 35 طالبًا خلال أربع سنوات.
وهي بالمناسبة المرة الأولى التي يُضخ فيها هذا القدر الكبير من الاستثمارات الإضافية لبناء فصول (6.8 مليار جنيه)، وذلك من إجمالي استثمارات أكثر من 10 مليار جنيه مستهدف توجيهها لهيئة الأبنية التعليمية العام القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع