كيفية حصول الموظف على أجازاته الاعتيادية ومقدارها ومتى تسقط؟ وكيفية الحصول على رصيد أجازاته الاعتيادية

نصت المادة ٥٠ من قانون الخدمة المدنية رقم ٨١ لسنة ٢٠١٦ على الاتى :_

((يجب على الموظف أن يتقدم بطلب للحصول على كامل إجازاته الاعتيادية السنوية، ولا يجوز للوحدة ترحيلها إلا لأسباب تتعلق بمصلحة العمل وفى حدود الثلث على الأكثر ولمدة لا تزيد علي ثلاث سنوات.
وإذا لم يتقدم الموظف بطلب للحصول على إجازاته على النحو المشار إليه، سقط حقه فيها وفي اقتضاء مقابل عنها، أما إذا تقدم بطلب للحصول عليها ورفضته السلطة المختصة استحق مقابل نقدي عنها يصرف بعد مرور ثلاث سنوات على انتهاء العام المستحق عنه الإجازة على أساس أجره الوظيفي في هذا العام.
وتبين اللائحة التنفيذية إجراءات الحصول على الإجازة وكيفية ترحيلها.

كيفية حصول الموظف على أجازاته الاعتيادية ومقدارها ومتى تسقط؟

1- يتعين على الموظف التقدم بطلب الحصول على أجازاته الاعتيادية السنوية وهى 30 يوم لمن أمضى عشر سنوات فى العمل و45 يوم لمن تجاوز سنه الخمسين.
2- لا يجوز ترحيل الأجازات إلى العام الذى يليه إلا بموافقة جهة العمل ولأسباب تتعلق بمصلحة العمل ولا يجوز ترحيل أكثر من ثلث الأجازة أى 10 أيام لمن أمضى عشر سنوات فى العمل و 15 يوم لمن تجاوز سنه الخمسين

ثانيا:- متى يسقط الحق فى الحصول على الأجازة الاعتيادية ؟

– اذا لم يتقدم الموظف بطلب بالحصول عليها فى سنة استحقاقها ولم يتم ترحيل ثلثها للعام الذى يليه بحد أقصى 3 سنوات .

ثالثا:- كيفيه اقتضاء المقابل النقدى للأجازة الاعتيادية التى لم يتم الحصول عليها وشروط ذلك ومتى يسقط ذلك المقابل النقدى ؟

1- أولا يشترط للحصول على المقابل النقدى لرصيد الاجازات توافر أمرين :-
أ‌- أن يكون الموظف تقدم بطلب الحصول على الاجازة وعلى الموظف اثبات ذلك عن طريق قيد الطلب فى قسم القيودات بجهة العامل أو الحصول على صورة موقعة بما يفيد الرفض أوارسال الطلب رسميا بالبريد أو الى غير ذلك
ب‌- أن ترفض جهة العمل منح الموظف أجازاته.
2- يستحق الموظف المقابل النقدى لرصيد أجازاته عن السنة التى لم يحصل فيها علي اجازاته بعد مرور ثلاث سنوات على انتهاء العام المستحق عنه الاجازة بمعنى لو الاجازة المستحقة كانت عن عام ٢٠١٧ يتم صرف المقابل النقدى لتلك الاجازة من جهة العامل عام ٢٠٢١ أى بعد مرور3 سنوات من انتهاء عام ٢٠١٧ وتقوم جهة الادارة بصرف المقابل النقدى .
3- يتم تقدير المقابل النقدى لرصيد على أساس الأجر الوظيفى فى هذا العام ” المستحق عنه الأجازة حسبما قررت المادة ٥٠ الفقرة الاخيرة من القانون .

4- ماذا لو رفضت جهة الادارة صرف المقابل النقدى لرصيد الاجازات بعد مرور الثلاث سنوات المقرر بعدها صرف المقابل النقدى لرصيد الاجازات؟

اذا امتنعت جهة الادارة عن صرف المقابل النقدى لرصيد الاجازات – أرى – أنه يجوز له اللجوء للقضاء بالمطالبة بالمقابل النقدى ويجوز له تجميع عدة سنوات فى دعوى واحدة وأرى أيضا أنه لا يشترط على الموظف انتظار انتهاء علاقة العمل حتى يطالب بها وذلك اعمالا للمادة ٥٠ من القانون التى فرضت على جهة الادارة صرف المقابل النقدى لرصيد الاجازات بعد ثلاث سنوات من استحقاقها – أى خلال قيام علاقة العمل – طالما تقدم بها الموظف ورفضتها جهة الادارة
وبالتالى لا يجوز لجهة الادارة تأخير صرف المقابل النقدى الى ما بعد انتهاء علاقة العمل بل يتعين صرفه حال قيام علاقة العمل عملا بالمادة ٥٠ من قانون الخدمة المدنية.

ما هو الموقف القانونى للرصيد السابق للاجازات على صدور القانون ؟

نصت المادة ٧١ من القانون ٨١ لسنة ٢٠١٦
((يستحق الموظف عند انتهاء خدمته مقابلا عن رصيد إجازاته الاعتيادية الذى تكون قبل العمل بأحكام القانون ولم يستنفدها قبل انتهاء خدمته، ويحسب المقابل النقدى على أساس الأجر الأساسى مضافاً إليه العلاوات الخاصة التى كان يتقاضاها حتى تاريخ العمل بهذا القانون ))
كما تناولت المادة 186 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية موقف رصيد الأجازات التي تكون للموظف ولم يستنفذها قبل صدور القانون وقررت
((يستحق الموظف عند انتهاء خدمته مقابلاً عن رصيد إجازاته الاعتيادية الذي تكون قبل العمل بأحكام هذا القانون ولم يستنفذها قبل انتهاء خدمته. ويحسب المقابل النقدي على أساس الأجر الأساسي مضافاً إليه العلاوات الخاصة التي كان يتقاضاها حتى تاريخ العمل بالقانون.
وتعد إدارة الموارد البشرية بالوحدة بيان تفصيلي من واقع ملف خدمة الموظف وسجل إجازاته محدداً به رصيد الإجازات المتبقي له وقيمة المقابل النقدي عنها, على أن يعتمد هذا البيان من السلطة المختصة خلال خمسة عشر يوماً من إعداده ويرسل إلى الإدارات المعنية لتنفيذه, وتسلم صورة منه إلى الموظف مرفقاً بها إخطاراً بمواعيد الصرف.
ويتم صرف المقابل النقدي وفقاً للنظام الذي يصدر به قرار من وزير المالية في هذا الشأن ))
وعلى ذلك يحق للموظف أن يطالب بالمقابل النقدي لرصيد أجازاته الذي لم يحصل عليه وتكون قبل العمل بالقانون على النحو الآتي:-
1- أن يتقدم بطلب لجهة العمل حال وصوله سن التقاعد بصرف المقابل النقدي لرصيد أجازاته
2- ولا يجوز المطالبة به إلا عند بلوغه سن التقاعد فقط
3- يكون حساب المقابل النقدي على أساس الأجر الأساسي مضافا إليه العلاوات الخاصة فقط التي كان يتقاضاها حتى تاريخ العمل بالقانون وليس عند استحقاق المقابل النقدي لذلك الرصيد .
ملحوظة هامة
يتلاحظ أن اللائحة نصت على أن يكون المقابل النقدي محسوب على الأجر الأساسي — التي كان يتقاضاها حتى تاريخ العمل بالقانون (١٨ لسنة ٢٠١٥) وليس عند إلاحالة للتقاعد أي أن المقابل النقدي للرصيد المستحق قبل صدور القانون رقم ١٨ لسنة ٢٠١٥ يحسب على الأجر المستحق في فبراير 2015 – لأن القانون تم نشرة في 12 مارس 2015 وليس الأجر المستحق عند بلوغ سن التقاعد كما أن ذلك الرصيد لا يحق المطالبة به إلا عند بلوغ سن التقاعد اى انه تم تجميد الأجر الاساسى عند ٣٠/٦/٢٠١٤

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع