من المتعافين من ” كورونا ” ..فئات ممنوعة من التبرع بـ البلازما .. والتبرع له شروط

يبحث الاطباء و العلماء حول العالم على لقاح و عقاقير لعلاج المصابين بـ فيروس كورونا، ومن ضمن التجارب التى نجحت فى علاج نسبة كبيرة من مصابي فيروس كورونا التبرع بالبلازما، ولكن على الرغم من ذلك لها بعض الشروط و التعليمات لكى تنجح.

ويتم العلاج بالبلازما عن طريق من أصيب بفيروس كورونا وتعافى فإنه قد اكتسب أجساما مضادة، واكتسب مناعة تحميه من الإصابة بالفيروس، ويتم الاستفادة من ذلك، حيث يتم تطبيق نفس قواعد التبرع بالدم.

وفى هذا السياق، قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس اقسام الباطنة و المناعة بكلية الطب جامعة عين شمس، يجب أن يتبرع المتعافون من فيروس كورونا بـ البلازما بشروط محددة :

1- التأكد من شفائهم ومرور 14 يوما على الشفاء.

2- ضرورة أن تكون نسبة الأجسام المضادة لهم لا تقل عن “واحد على 320 ” حتى يتم الاستفادة من البلازما.

3- التأكد من سلامة الدم وأنه خال من أى أمراض فيروسية.

واضاف أشرف عقبة فى تصريح له ، أن لابد من التأكد أن حالة المتعافين تسمح بالتبرع بالدم فهناك بعض الفئات ممنوعن من التبرع بـ البلازما وابرزهم كبار السن أصحاب الأمراض المزمنة و مرضى الأنيميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع