وزيرة السياحة توضح موقف موسم الحج هذا العام بسبب كورونا

تترقب شركات السياحة المنظمة للحج قرار المملكة العربية السعودية بخصوص موسم الحج هذا العام وحسم الجدل الدائر فى الأوساط السياحية حول تنظيم موسم الحج فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد “كزفيدا-19”.

من جانبها قالت غادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة إان الوزارة تنتظر قرار المملكة العربية السعودية بخصوص الحج هذا العام لكي تعلن الضوابط المنظمة للحج السياحي.

وأضافت شلبي، في تصريحات صحفية، أنه حال قررت السعودية السماح للدول الإسلامية بإيفاد حجاجها هذا العام فإن وزارة السياحة جاهزة لتنظيم الحصة الخاصة بها من حصة مصر من تأشيرات الحج التي ستقررها المملكة.

وأشارت إلى أن الوزارة فضلت التأني والتمهل في إعلان إجراءات الحج السياحي رغم الانتهاء من الضوابط من فترة ليست بالقصيرة وذلك لسببين :

الأول: عدم معرفة أسعار برامج الحج في ظل الظروف الحالية ولكي لا تقوم الشركات بجمع مبالغ من المواطنين ثم بعد ذلك لا يكون هناك حج فتحدث أزمة تأخر رد قيمة البرامج للعملاء.

الثاني: أن المملكة العربية السعودية قد تلجأ لإصدار ضوابط جديدة للحج هذا العام نظرا لظروف كورونا والخوف من التكدسات تحدد بها أعداد الحجاج وأعمارهم والعدد الأقصى المسموح له بالتواجد في كل فندق وأقصى عدد مسموحا بتواجده في الحرمين المدني والمكي وفي المشاعر المقدسة بمنى وعرفات.

وأوضحت نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، أن ضوابط الحج السياحي ستكون جاهزة وفقا لأي ضوابط تقررها المملكة وسيتم الإعلان عنها فورا ويبدأ التجهيز للموسم سريعا حيث إن السفر للحج سيبدأ في اقل من شهرين.

وأكدت شلبي أن الوزارة تتابع بشكل دوري الاتصالات التي تقوم بها غرفة شركات السياحة المصرية مع الجهات السعودية المختلفة لرد قيمة التأشيرات والخدمات الأخرى التي لم يتحصل عليها المواطنين المصريين الذين تم إلغاء سفرهم فبراير الماضي بسبب قرار السعودية بتعليق جميع رحلات العمرة وإيقاف استصدار التأشيرات لأجل غير محدد فضلا عن مبالغ حجوزات الفنادق خلال شهري شعبان ورمضان.

يشار إلى أن حصة مصر من تأشيرات الحج تبلغ نحو 78 ألف تأشيرة حصة السياحة منها تبلغ نحو 36 ألف تأشيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عفوا .. ممنوع النسخ

أنت تستخدم حاجب الإعلانات

عزيزي الزائر ،، نود أن نشكرك على زيارة رابط الخبر،، ولكن تم اكتشاف أنك تستخدم حاجب للإعلانات عبر متصفحك ،، ونود أن نعلمك أن بقاء هذا الموقع واستمراريته بتواجد طاقم عمل يسعى للحصول على الخبر ووضعه بالصورة التي ترغب فيها ، قائم على هذه الإعلانات ، فنرجو منك فضلاً ،، تعطيل هذا الحاجب لمزيد من تقديم أخبار متنوعه ترضي الجمع